الثلاثاء، 24 يونيو 2014

الجمع بين التعلم و الفكر

هدف الدراسة:
تهدف الدراسة من خلال الإجابة على تساؤلات البحث، إلى التعرف على النظرية التربوية و أبعادها في كتابات " باولو فر يري ".
حدود الدراسة:
 يحاول البحث الحالي استخلاص النظرية التربوية عند " باولو فر يري " من خلال كتاباته و مؤلفاته المترجمة سواء باللغة الانجليزية، أو باللغة العربية.
الخطوات المنهجية للدراسة:
1 -  جمع كتابات " فر يري و تحليلها ".
2 – و ما كتب عنه، للوقوف على أبعاد نظريته التربوية.
منهج الدراسة:
استخدمنا المنهج الفلسفي بشقيه التحليل و التركيب، و بما يتضمنه من فنيات النقد و المقارنة، و التحليل، و التفسير، و الاستنباط، و إعادة تركيب العناصر في صيغ جديدة للوصول إلى النظرية التربوية في كتابات باولو " فر يري " و هذا المنهج هو الأنسب لهذه الدراسة و الأكثر ملاءمة .
و التحليل و التركيب يعنيان التبسيط و الترتيب؛ اللذين يرجع إليهما المنهج، فتحليل مسألة عويصة، ما هو إلا النظر في تلك المسألة من زاوية ما نعرفه منها، فهو إذا اكتشاف معرفة أولي، و هذه المعرفة في الوقت ذاته هي نفسها المعرفة التي نستطيع بفضلها الوصول إلى أكبر عدد من المعارف المرتبطة بها، فالتحليل هو معرفة العناصر المحللة، و معرفة، أو تخمين روابطها.
و التحليل و التركيب يعنيان التبسيط؛ اللذين يرجع إليهما المنهج، فتحليل مسألة عويصة، ما هو إلا النظر في تلك المسألة من زاوية ما نعرفه منها، فهو إذا اكتشاف معرفة أولي، و هذه المعرفة في الوقت ذاته هي نفسها المعرفة التي نستطيع بفضلها الوصول إلى اكبر عدد من المعارف المرتبطة بها، فالتحليل هو معرفة العناصر المحللة، و معرفة، أو تخمين روابطها.
 و المنهج الفلسفي هو طريقة بحث للوصول إلى معرفة الحقيقة، و الحقيقة التي لا تعلم فقط بل و أيضاً تبحث و ما بحثي هذا إلا تعبير عن الجمع بين التعلم و الفكر فيما يتضمنه من عرض و تحليل لنظرية " باولو فر يري ".
مفاهيم الدراسة:
أولاً: المقصود بالنظرية
‏اكتسبت كلمة " نظرية " المعاني العديدة التي جادت بها المعاجم، و اختيار المربي لأحد هذه المعاني باعتباره أقرب للتربية، أمر يكشف عن معتقداته، و قيمه، و اتجاهاته؛ فلننظر إلى أهم معاني النظرية كما وردت كالآتي. فقد ذكر بشير حاج التوم  أن النظرية:
‏( أ ) في الأصل نظر عقلي – تأمل.
‏( ب ) نظري مقابل لتطبيقي - العلم الذي يُعرف بمبادئه و مناهجه أكثر من تطبيقاته.
 ( ج ) فكرة أو مبدأ لخطة عملية لطريقة أداء عمل ما.
‏( د ) فرضية لم تتأكد بعد ، لكن درجة احتمال تأكيد ها كبير بعد إجراء تجارب عليها.
‏( هـ ) عرض منهجي لمبادئ أو فرضيات مترابطة، أو عرض لمبادئ عامة لعلم أو غيره, أو فرضيات مترابطة تفحص و تختبر.
‏( و ) مجموعة من ‏تعميمات و مبادئ نمت أثناء الممارسات في مجال من المجالات ( كالطب مثلاً )، مكونة محتواه كنشاط عقلي مميز.
 و يعرف معجم المصطلحات التربوي ( 37 ) النظرية بأنها:
1 – من الناحية الفلسفية: تركيب مستخرج منطقياً أو معزول من تطبيقه.

2 – من الناحية العلمية: قوانين نظامية مبينة على أساس الملاحظة و المعرفة؛ و تظل حقيقة حتى يثبت عدم صحتها، أو أنها غير ذات موضوع، عن طريق معطيات جديدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق