هدف الدراسة:
تهدف الدراسة
من خلال الإجابة على تساؤلات البحث، إلى التعرف على النظرية التربوية و أبعادها في
كتابات " باولو فر يري ".
حدود الدراسة:
يحاول البحث الحالي استخلاص النظرية التربوية
عند " باولو فر يري " من خلال كتاباته و مؤلفاته المترجمة سواء باللغة
الانجليزية، أو باللغة العربية.
الخطوات
المنهجية للدراسة:
1 - جمع كتابات " فر يري و تحليلها ".
2 – و ما كتب
عنه، للوقوف على أبعاد نظريته التربوية.
منهج الدراسة:
استخدمنا
المنهج الفلسفي بشقيه التحليل و التركيب، و بما يتضمنه من فنيات النقد و المقارنة،
و التحليل، و التفسير، و الاستنباط، و إعادة تركيب العناصر في صيغ جديدة للوصول
إلى النظرية التربوية في كتابات باولو " فر يري " و هذا المنهج هو
الأنسب لهذه الدراسة و الأكثر ملاءمة .
و التحليل و
التركيب يعنيان التبسيط و الترتيب؛ اللذين يرجع إليهما المنهج، فتحليل مسألة
عويصة، ما هو إلا النظر في تلك المسألة من زاوية ما نعرفه منها، فهو إذا اكتشاف
معرفة أولي، و هذه المعرفة في الوقت ذاته هي نفسها المعرفة التي نستطيع بفضلها
الوصول إلى أكبر عدد من المعارف المرتبطة بها، فالتحليل هو معرفة العناصر المحللة،
و معرفة، أو تخمين روابطها.
و التحليل و
التركيب يعنيان التبسيط؛ اللذين يرجع إليهما المنهج، فتحليل مسألة عويصة، ما هو
إلا النظر في تلك المسألة من زاوية ما نعرفه منها، فهو إذا اكتشاف معرفة أولي، و
هذه المعرفة في الوقت ذاته هي نفسها المعرفة التي نستطيع بفضلها الوصول إلى اكبر
عدد من المعارف المرتبطة بها، فالتحليل هو معرفة العناصر المحللة، و معرفة، أو
تخمين روابطها.
و المنهج الفلسفي هو طريقة بحث للوصول إلى معرفة
الحقيقة، و الحقيقة التي لا تعلم فقط بل و أيضاً تبحث و ما بحثي هذا إلا تعبير عن
الجمع بين التعلم و الفكر فيما يتضمنه من عرض و تحليل لنظرية " باولو فر يري
".
مفاهيم
الدراسة:
أولاً:
المقصود بالنظرية
اكتسبت كلمة "
نظرية " المعاني العديدة التي جادت بها المعاجم، و اختيار المربي لأحد هذه
المعاني باعتباره أقرب للتربية، أمر يكشف عن معتقداته، و قيمه، و اتجاهاته؛ فلننظر
إلى أهم معاني النظرية كما وردت كالآتي. فقد ذكر بشير حاج التوم أن النظرية:
( أ ) في الأصل نظر
عقلي – تأمل.
( ب ) نظري مقابل
لتطبيقي - العلم الذي يُعرف بمبادئه و مناهجه أكثر من تطبيقاته.
( ج ) فكرة أو مبدأ لخطة عملية لطريقة أداء عمل
ما.
( د ) فرضية
لم تتأكد بعد ، لكن درجة احتمال تأكيد ها كبير بعد إجراء تجارب عليها.
( هـ ) عرض منهجي
لمبادئ أو فرضيات مترابطة، أو عرض لمبادئ عامة لعلم أو غيره, أو فرضيات مترابطة
تفحص و تختبر.
( و ) مجموعة من
تعميمات و مبادئ نمت أثناء الممارسات في مجال من المجالات ( كالطب مثلاً )، مكونة
محتواه كنشاط عقلي مميز.
و يعرف معجم المصطلحات التربوي ( 37 )
النظرية بأنها:
1 – من الناحية
الفلسفية: تركيب مستخرج منطقياً أو معزول من تطبيقه.
2 – من
الناحية العلمية: قوانين نظامية مبينة على أساس الملاحظة و المعرفة؛ و تظل حقيقة
حتى يثبت عدم صحتها، أو أنها غير ذات موضوع، عن طريق معطيات جديدة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق