دراسة عبد
الراضي إبراهيم محمد " نظرية باولو
فر يري في تعليم و تنمية الكبار " سعى الباحث من دراسته إلى التعرف على نظرية
" باولو فر يري " في تعليم و تنمية الكبار، و الكشف عن منابعها الفكرية،
و تعتبر هذه الدراسة من الدراسات المستفيضة التي تناولت نظرية باولو فر يري في
تعليم الكبار، و عرض فيها بالتحليل مبادئ نظرية باولو فر يري في تعليم و تنمية
الكبار، و تطبيقات هذه لنظرية باولو فر يري في مجال تعليم الكبار، و لتحقيق ذلك،
قام بتحليل مبادئ النظرية عند باولو فر يري، و توصل إلى أن فر يري تأثر بتيارات
فكرية كثيرة و طبقت نظريته في دول كثيرة، مثل تنزانيا و الولايات المتحدة
الأمريكية.
دراسة كارين
فريتز Carien Fritze:
( Because I Speak Cokney
they Thinks I'm Stupid )
استهدفت
الباحثة " كارين فريتز Carien Fritze " تناول مفهوم الوعي Consciousness عند باولو فر يري، و مستوياته الثلاثة، و هم السحري، و الساذج، و
الناقد، و طريقته للعمل الثقافي في سبيل الحرية، و لتحقيق ذلك، قامت بتطبيق هذه
النظرية إلى فواعل Subjects و مفاعيل Objects تمثل القاهرين، و المقهورين من النساء، و توصلت إلى جعلهن يخرجن
من المنازل، و يشتركن في الأنشطة، و يعبرن عن مشكلاتهن، حتى وصلت بهن إلى مستوى
الوعي الناقد، و هذه الدراسة تبين مدى الاستفادة من نظرية باولو فر يري في الوعي
حيث طبقت على النساء و أظهرت نتائج إيجابية.
دراسة بلانكا
فاكوندا Blanca
Facunda
Freire Inspired programs in the United States and; A
Critical Evaluation " "
استهدفت هذه الدراسة إلى تقييم " البرامج
المستوحاة من فكر " باولو فر يري " في الولايات المتحدة و بور توريكو
" و لتحقيق ذلك. قامت بتطبيق أفكاره عن القاهرين، و المقهورين، و توصلت إلى
أن التربية الثورية التي نادي بها " فر يري " لا يمكن أن تحقق في
المجتمع الأمريكي الليبرالي حيث نشأت فلسفته في مجتمع مقهور، و لذا يصعب تطبيق
فكره في مجتمع حر، أو بمعنى آخر "
قاهر "، و وجدت الباحثة أن هناك أقاليم يمارس فيها القهر داخل
الولايات المتحدة، حيث يمارس البيض القهر ضد السود. و الطبقات الغنية ضد الطبقات
الفقيرة، و من ثم يمكن تطبيق فكر " باولو فر يري " في هذه المناطق التي
يمارس فيها القهر. و تناولت الدراسات السابقة جزئيات في فكر " فر يري "
مثل الوعي و تعليم الكبار، و القهر، بينما هذه الدراسة تعرض للنظرية من حيث كونها
بناءً فلسفياً متسقاً، و محاور أساسية عن
الإنسان و المعرفة، و ربما كان وجه الاتفاق مع الدراسات السابقة أن هذه النظرية
ذات منابع واقعية، استندت إلى واقع اجتماعي عاشه " باولو فر يري "، و
مارس فيه نوعاً متميزاً من التربية التحررية للإنسان
مشكلة
الدراسة:
يتضح من عرض
نتائج الدراسات السابقة التي تناولت " فكر باولو فر يري "، أنها كانت
دراسات تتناول جزئيات من فكره التربوي، أو
بعض التطبيقات لهذا الفكر في بيئة غير مصرية أو عربية؛ أو تعرض عرضاً عاماً لبعض
مؤلفاته، و أفكاره، و قد تبين للباحث أن الدراسات السابقة لم تتناول النظرية
التربوية في شمولها و تكاملها و اتساق بنائها.
و من ثم فإن هناك
حاجة ثقافية و علمية لدراسة النظرية التربوية في كتابات " باولو فر يري
" دراسة تحليلية مفصلة، لتحديد و فحص أبعاد هذه النظرية التربوية المعاصرة، و
يمكن صياغة تساؤل البحث الرئيسي فيما يلي:
ما أبعاد
النظرية التربوية في كتابات " باولو فر يري " و يتفرغ من هذا التساؤل
تساؤلات فرعية و هي:
1 – ما الظروف
التي مرت بها البرازيل قبل و بعد
الاستقلال ؟ و ما الظروف التي مر بها " باولو فر يري " ؟
2 – ما مفهوم
النظرية التربوية عند " باولو فر يري " ؟
3 – ما
المنابع الفكرية للنظرية التربوية عند " باولو فر يري " ؟
4 – ما الأبعاد
الفلسفية للنظرية عند " باولو فر يري " ؟
5 - ما محاور النظرية التربوية عند " باولو فر
يري " ؟ و ما مضمون كل محور ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق